موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي..موقع طبي واجتماعي حلقة الوصل بين الطبيب والمجتمع نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نقد كتاب الأربعين في الولاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
عضو ماسي
عضو ماسي
رضا البطاوى


ذكر
عدد الرسائل : 1844
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 11/08/2011

نقد كتاب الأربعين في الولاء Empty
مُساهمةموضوع: نقد كتاب الأربعين في الولاء   نقد كتاب الأربعين في الولاء Emptyالجمعة أغسطس 19, 2022 1:13 pm

نقد كتاب الأربعين في الولاء
الكتاب من تأليف أحد الصوفية أتباع الجيلانى لقوله فى المقدمة :
"بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ورضي الله
عن شيخنا الجيلاني وورثته إلى يوم الدين"
والكتاب هو ذكر أربعين رواية جاءت فى موالاة أهل البيت وأهل البيت فى كتاب الله هم زوجات النبى(ص) وبناته فقط لعدم وجود ذكور وليسوا غير ذلك
الحديث رقم:01 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
إني أوشك أن أدعى فأجيب، وإني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، وإن اللطيف الخبير أخبرني: أنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما. - ... مسلم وأحمد والترمذي وأبو يعلى والطبراني والحاكم "
وأخطاء الحديث :
الأول امتداد كتاب الله كحبل من السماء للأرض وكتاب الله موجود فى الأرض فى صورة صحف وهو ليس واحد حتى يكون حبل وإنما توجد منه ملايين النسخ ومع هذا لا يوجد حبل مربوط فى كل نسخة
الثانى أن الثقلين الكتاب وأهل البيت وهما الجن والإنس كما قال تعالى :
" سنفرغ لكم أيها الثقلان فبألاء ربكما تكذبان"
فلو الكتاب مقصود فكيف يكذب نفسه ؟
الثالث وجود حوض للنبى(ص) فقط وهو ما يناقض وجود عينان أى حوضان له ولكل مسلم كما قال تعالى :
"ولمن خاف مقام ربه جنتان فبأى آلاء ربكما تكذبان ذواتا أفنان فبأى آلاء ربكما تكذبان فيهما عينان تجريان"
الحديث رقم:02 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
من سره أن يحيى حياتي، ويموت مماتي، ويسكن جنة عدن غرسها ربي؛ فليوالي عليا من بعدي، وليوال وليه، وليقتد بأهل بيتي من بعدي، فإنهم عترتي، خلقوا من طينتي، ورزقوا فهمي وعلمي، فويل للمكذبين بفضلهم من أمتي، القاطعين فيهم صلتي، لا أنالهم الله شفاعتي. - أبو نعيم، والرافعي والحاكم والخطيب والرافعي وابن عرفة والكنجي –
أخطاء الحديث:
الأول الاقتداء بأهل البيت وهو ما يناقض الاقتداء بهدى الرسل(ص)وهو الوحى المنزل عليهم كما قال تعالى :
" "أولئك الذين أتيناهم الكتاب والحكم والنبوة فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها كافرين أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده "
الثانى خلق على من طينة محمد(ص) هو وأولاده وهو كلام لو عقله من قاله لكان معناه كبيرة من الكبيرة وهو زنى النبى(ص) بزوجه عمه وكذلك زناه بابنته والعياذ بالله
الحديث رقم:03 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
من أبغضنا أهل البيت، فهو منافق - ... الباوردي، وابن عدي، والبيهقي والديلمي وأبو الشيخ –"
الخطأ كون المبغض لأهل البيت منافق وهو ما يناقض كون المبغض إما كافر وإما منافق
الحديث رقم:04 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
النجوم أمان لأهل السماء، وأهل بيتي أمان لأمتي من الإختلاف.
- ... أحمد ومسدد وابن أبي شيبة وأبو يعلى والحاكم والحمويني والحكيم "
الخطأ أهل البيت أمان للناس من الإختلاف وهو ما يناقض أن أمانهم من الاختلاف هو كتاب الله كما قال تعالى :
" وما اختلفتم فيه من شىء فحكمه إلى الله"
الحديث رقم:05 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
إنما مثل أهل بيتي فيكم، كمثل سفينة نوح: من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق. وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل، من دخله غفر له. ... - الحاكم وصححه والطبراني وأبونعيم والطيالسي والخطيب وأبو يعلى، وأحمد والحمويني والمالكي والثعلبي والسمعاني والبزار "
الخطأ أن النجاة هى فى اتباع أهل البيت وهو ما يناقض أن النجاة فى اتباع كتب وهو دين الله كما قال تعالى :
"اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء"
كما قال فى سبب النجاة :
"وينجى الله الذين اتقوا بمفازتهم"
فلم يذكر أهل البيت إطلاقا
الحديث رقم:06 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
إن لكل بني أب، عصبة ينتمون إليها، إلا ولد فاطمة؛ فأنا وليهم، وأنا عصبتهم، وهم عترتي، خلقوا من طينتي، ويل للمكذبين بفضلهم، من أحبهم أحبه الله، ومن أبغضهم أبغضه الله."
ا×طاء الحديث:
ألأول أن ولد فاطمة ليس لهم أب مع أن أبوهم على وهو ما يناقض دعوة الولد لأبيه كما قال تعالى :
"ادعوهم لآباءهم"
والقول هو اتهام مباشر للنبى(ص) أنه زنى مع ابنته والعياذ بالله
الثانى خلق أولاد فاطمة من طينة محمد(ص) والسؤال وأين ذهب أولاد بناته ألأخريات؟
هل هو ظالم يفرق بين بناته ؟
هل هو غير عادل يفرق بين أولاد بناته؟
- ... الحاكم وابن عساكر -
الحديث رقم:07 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
إن هذه الصدقات إنما هي أوساخ الناس، وإنها لا تحل لمحمد/، ولا لآل محمد/ - مسلم، وأبو داود، والنسائى –"
والخطأ هو تحريمهم الصدقة على النبى (ص) وعلى أهل بيته ويخالف هذا أن الرسول (ص)فى بداية الهجرة كان يعيش على الصدقات التى ترد له من الأنصار حتى لو سميناها هدايا أو منح أو هبات لأنه لم يكن يملك شىء عند هجرته كما أن الرسول (ص)من ضمن عمال الصدقة ومن ثم فهو يستحق بعضا منها مصداق لقوله تعالى "إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها "والدليل على عمله فيها قوله "خذ من أموالهم صدقة ".
الحديث رقم:08 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
والله لا يدخل قلب امرئ مسلم إيمان، حتى يحبكم لله ولقرابتي.
- أحمد والترمذي، والنسائي، والحاكم وصححه –"
الخطأ حب قرابة النبى(ص) كلهم وهو ما يناقض عدم حب الكفار كعمه أبو لهب ووالديه الكافرين وغيرهم
الحديث رقم:09 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
والذي نفسي بيده: لا يؤمن أحدكم حتى يحبكم لحبي، أيرجون أن يدخلوا الجنة بشفاعتي، ولا يرجوها بنو عبد المطلب؟. - الحاكم والطبراني وأبو الشيخ –"
الخطأ حب قرابة النبى(ص) كلهم وهو ما يناقض عدم حب الكفار كعمه أبو لهب ووالديه الكافرين وغيرهم
والخطأ الثانى اتهام بنو عبد المطلب جميعا بالكفر لأنهم لا يرجون الشفاعة وهذا معناه كفر بناته وأولاد عمومته وخئولته وهو ما يناقض إيمان بعضهم كبنات عمه وخاله وعماته وحالاته كما قال تعالى :
"يا أيها النبى إنا أحللنا لك أزواجك اللاتى أتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتى هاجرن معك"
الحديث رقم:10 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
إنكم ستبتلون في أهل بيتي من بعدي. - الطبراني (جيد) –"
الخطأ العلم بالغيب ممثل فى الابتلاء بأهل بيته بعد موته وهو ما يناقض عدم علمه بالغيب كما قال تعالى :
" لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء"
وقوله:
" ولا أعلم الغيب"
الحديث رقم:11 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه، وأحبوني لحب الله، وأحبوا أهل بيتي لحبي. - الترمذي والحاكم –
الخطأ حب قرابة النبى(ص) كلهم وهو ما يناقض عدم حب الكفار كعمه أبو لهب ووالديه الكافرين وغيرهم
الحديث رقم:12 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه، وأهلي أحب إليه من أهله، وعترتي أحب إليه من عترته، وذاتي أحب إليه من ذاته. - الطبراني والبيهقي والشجري والديلمي –
نفس الخطأ
الحديث رقم:13 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
أدبوا أولادكم على ثلاث خصال: حب نبيكم، وحب أهل بيته، وقراءة القرآن. - ... الطبراني والشيرازي وابن النجار -
الخطأ تأديب الأولاد على ثلاث فقط وهم حب نبيكم، وحب أهل بيته، وقراءة القرآن وهو ما يخالف وجوب الإحسان للوالدين مثلا كما قال تعالى :
"وبالوالدين إحسانا"
ووجوب الاستئذان وغير ذلك
الحديث رقم:14 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
أساس الإسلام حبي، وحب أهل بيتي. - ... البخاري في تاريخه وابن عساكر –
الخطأ هو أن أساس الإسلام حب النبى وهو ما يخالف كونه حب الله لأن الدين دين الله كما قال تعالى:
" إن الدين عند الله الإسلام"
الحديث رقم:15 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
لا تزول قدما عبد يوم القيامة، حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله فيما أنفقه، ومن أين اكتسبه، وعن حبنا أهل البيت. - الطبراني –
حدد الحديث العدد بأربع بينما هم خمسة 1-عن عمره فيما أفناه،2- وعن شبابه فيما أبلاه، 3-وعن ماله فيما أنفقه،4- ومن أين اكتسبه، 5-وعن حبنا أهل البيت وهو تناقض
الحديث رقم:16 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
أثبتكم على الصراط: أشدكم حبا؛ لأهل بيتي، وأصحابي. - ابن عدي، والديلمي –"
الخطأ وجود الناس على الصراط وهو الجسر يوم القيامة ويخالف هذا أن دخول النار يكون من الأبواب وليس سقوطا من على الصراط المزعوم مصداق لقوله تعالى "وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها " وأيضا دخول الجنة مصداق لقوله تعالى "وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها "
الحديث رقم:17 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
اللهم إليك، لا إلى النار، أنا وأهل بيتي - الطبراني وأحمد وابن أبى شيبة "
الحديث يتعارض مع حديث إن أبى وأباك فى النار "
الحديث رقم:18 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
استوصوا بأهل بيتي خيرا، فإني أخاصمكم عنهم غدا، ومن أكن خصمه أخصمه، ومن أخصمه، دخل النار. - أبو سعيد، والملا –"

الحديث رقم: 19 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
شفاعتي في أمتي، من أحب أهل بيتي. - ... الخطيب –"
الخطأ ربط الشفاعة وهى الشهادة بحب أهل البيت وهو ما يناقض أم ها مربوطة بالايمان بدين الله والعمل به كما قال تعالى:
" ويكون الرسول عليكم شهيدا"
الحديث رقم:20 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
إلزموا مودتنا أهل البيت؛ فإنه من لقي الله وهو يودنا؛ دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده؛ لا ينفع عبدا عمله، إلا بمعرفة حقنا. - الطبراني –
الخطأ دخول الجنة بشفاعة أهل البيت ومعرفة جقهم وهو ما يناقض كون سبب دخولها العمل الصالح كما قال تعالى :
" وتلك الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون"
الحديث رقم:21 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
لما نزلت آية {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} في بيت أم سلمة رضي الله عنها، دعا فاطمة وحسنا وحسينا وخللهم بكساء، وعلي خلف ظهره، ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي، أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا. ... - الترمذي وأحمد والحاكم والنسائي "
أهل البيت هم نساء الرجل زوجاته وبناته وأولاده وليس أولاد زوجات بناته ولذا سمى الله زوجة إبراهيم(ص) أهل البيت فقال :
"قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد"
والحديث هنا يناقض الحديث رقم 2 الذى يجعل على من أهل البيت "فليوالي عليا من بعدي، وليوال وليه، وليقتد بأهل بيتي من بعدي"
الحديث رقم:22 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
أنا وأهل بيتي مطهرون من الذنوب. - البيهقي والحكيم والطبراني وابن مردويه وأبو نعيم –"
الخطأ طهارة النبى(ص) وأهل البيت من الذنوب يناقض قوله تعالى :
"إنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر"
وقال:
" واستغفر لذنبك"
فكل البشر يذنبون
الحديث رقم:23 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
ألا إن عيبتي التي آوي إليها أهل بيتي، وإن كرشي الأنصار , فاعفوا عن مسيئهم واقبلوا من محسنهم. - ابن أبى شيبة، وابن سعد، والترمذى - حسن - وأبو يعلى –"
الخطأ استبعاد النبى(ص) للمهاجرين نهائيا من المسلمين وهو ما يناقض أنهم أصل المسلمين الأول كما قال :
" لقد تاب الله على النبى والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه "
الحديث رقم:24 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
إن لله عز وجل ثلاث حرمات، فمن حفظهن حفظ الله دينه ودنياه، ومن لم يحفظهن؛ لم يحفظ الله له دنياه ولا آخرته. قالوا "ما هي؟ ". قال: حرمة الإسلام، وحرمتي، وحرمة أهل بيتي. ... - الطبراني والحاكم والديلمي –"
الخطأ وجود ثلاث حرمات لله الإسلام ونبيه(ص) وأهل بيته وهو ما يناقض وجود حرمات فى الحج كما قال تعالى :
"ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه"
ويناقض حرمة الكعبة
الحديث رقم:25 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
أول من أشفع له يوم القيامة من أمتي: أهل بيتي، ثم الأقرب فالأقرب. " ... الطبرانى -
الخطأ أن الشفاعة لأهل البيت والأقارب وهو ما يناقض كونها للأمة كلها كما قال تعالى :
"ويكون الرسول عليكم شهيدا"
كما أن بعض أقارب النبى(ص) فى النار كعمه أبو لهب وأبو طالب ووالده كما فى الروايات فكيف يشفع لهم وهم كفار طبقا للروايات؟
الحديث رقم:26 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد، حتى يحبني ولا يحبني حتى يحب ذريتي. - أبو الشيخ -
الخطأ حب ذرية محمد(ص) وهو ما يناقض انقطاع ذريته لعدم وجود رجال منها كما قال تعالى:
" ما كان محمد ابا أحد من رجالكم"
الحديث رقم:27 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
ما بال أقوام يقولون إن رحمي لا تنفع، بلى والله إن رحمي موصولة، وإني فرطكم على الحوض - ... الحاكم وصححه –
الخطأ وجود حوض للنبى(ص) فقط وهو ما يناقض وجود عينان أى حوضان له ولكل مسلم كما قال تعالى :
"ولمن خاف مقام ربه جنتان فبأى آلاء ربكما تكذبان ذواتا أفنان فبأى آلاء ربكما تكذبان فيهما عينان تجريان"
الحديث رقم:28 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
والذي نفسي بيده؛ لا يبغضنا أهل البيت أحد، إلا كبه الله في النار.
- ... ابن حبان والحاكم في صحيحيهما –"
الخطأ أن حب أهل البيت واجب على كل مسلم ولم يوجب الله الحب على المسلمين لبعضهم البعض وإنما أوجب حبه هو وبين أن البعض من المسلمين قد يكرهون بعضهم كالزوج وزوجته فقال :
" فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا"
ومن ثم فقد تكون هناك عداوة قديمة تدفع المسلم فى ذلك الزمان لكراهية أحد من أهل البيت وطالما لم تخرج العداوة من القلب إلى القول والعمل فلا عقاب عليها وقد بغض وعادى إبراهيم(ص) أباه كما قال تعالى :
"قد كانت لكم أسوة حسنة فى إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برءاؤا منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده"
الحديث رقم:29 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي. - البخاري –"
الحديث صحيح المعنى لوجوب الإحسان لأهل البيت النبوى وهم الزوجات والبنات
الحديث رقم:30 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
ستة لعنهم الله ولعنتهم وكل نبي مجاب، الزائد فى كتاب الله، والمكذب بقدر الله، والمتسلط بالجبروت فيعز بذلك من أذل الله، ويذل من أعز الله، والمستحل لحرم الله، والمستحل من عترتي ما حرم الله، والتارك لسنتي. ... - الترمذى، والحاكم، وأبو نعيم، والطبرانى –
الخطأ ن كل نبى مجاب الدعوة وهو ما يخالف أن الله قد لا يستجيب للأنبياء(ص) فى العديد من دعواتهم مثل دعوة نوح(ص) لابنه بالرحمة والجنة ومثل دعوة أبراهيم(ص) وهى الاستغفار له
الحديث رقم:31 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة، إلا ما كان من سببي ونسبي. - الحاكم وابن عساكر والطبراني –
الخطأ انقطاع كل سبب ونسب يوم القيامة،إلا ما كان من سبب ونسب النبى(ص) وهو ما يناقض عدم وجود أنساب على الإطلاق فى القيامة كما قال تعالى :
. "فإذا نفخ فى الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم فى جهنم خالدون"
الحديث رقم:32 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
لو أن رجلا صفن بين الركن والمقام، فصلى وصام، ثم لقي الله مبغضا لأهل البيت، دخل النار. - ... الحاكم –"
الخطأ أن حب أهل البيت واجب على كل مسلم ولم يوجب الله الحب على المسلمين لبعضهم البعض وإنما أوجب حبه هو وبين أن البعض من المسلمين قد يكرهون بعضهم كالزوج وزوجته فقال :
" فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا"
ومن ثم فقد تكون هناك عداوة قديمة تدفع المسلم فى ذلك الزمان لكراهية أحد من أهل البيت وطالما لم تخرج العداوة من القلب إلى القول والعمل فلا عقاب عليها وقد بغض وعادى إبراهيم(ص) أباه كما قال تعالى :
"قد كانت لكم أسوة حسنة فى إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برءاؤا منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده"
الحديث رقم:33 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
إن الله سائلكم كيف خلفتموني في كتاب الله، وأهل بيتي. ... - ... الإمام أحمد -
الحديث رقم:34 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
خيركم خيركم، لأهلي من بعدي. - الترمذي والحاكم وصححه، والخطيب و ابن أبى عاصم وأبو يعلى –
الخطأ كون خيار المسلمين خيرهم لأهل النبى(ص) وهو ما يناقض أن خيارهم وهو أفضلهم المجاهدون كما قال تعالى:
"فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
الحديث رقم:35 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
إن هؤلاء أهل بيتي، ولا أحب أن يأكلوا طيباتهم فى حياتهم الدنيا - أحمد، وأبو داود، وأبو يعلى، والطبرانى، والبيهقى عن ثوبان –"
الكلام المذكور هنا معناه صحيح ولكن بقيت إلى من يشير بأهل البيت فإن أشار لزوجاته وبناته فهو حديث صحيح
الحديث رقم:36 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
أول من يرد علي الحوض، أهل بيتي، ومن أحبني من أمتي - ... ابن أبي عاصم والطبراني والديلمي –
الخطأ وجود حوض للنبى(ص) فقط وهو ما يناقض وجود عينان أى حوضان له ولكل مسلم كما قال تعالى :
"ولمن خاف مقام ربه جنتان فبأى آلاء ربكما تكذبان ذواتا أفنان فبأى آلاء ربكما تكذبان فيهما عينان تجريان"
الحديث رقم:37 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
سألت ربي أن لا يدخل النار أحدا من أهل بيتي، فأعطاني. - ... الحاكم في صحيحه –
الخطأ أن أهل البيت كلهم فى الجنة وهو ما يعارض أن بعض أقارب النبى(ص) فى النار كعمه أبو لهب وأبو طالب ووالده كما فى الروايات فكيف يشفع لهم وهم كفار طبقا للروايات؟
الحديث رقم:38 ... - ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا، وإن أهل بيتي سيلقون من بعدي بلاء وتشديدا وتطريدا. - ... ابن ماجة، والحاكم –
الخطأ العلم بالغيب ممثل فى الابتلاء بأهل بيته بعد موته وهو ما يناقض عدم علمه بالغيب كما قال تعالى :
" لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء"
وقوله:
" ولا أعلم الغيب"
الحديث رقم: 39 ... - قال سيدنا أبو بكر الصديق - رضي الله عنه -
أرقبوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، في أهل بيته. - البخاري -
الحديث رقم:40 ... - ... قال سيدنا ابن عمر - رضي الله عنه -
آخر ما تكلم به رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: اخلفوني في أهل بيتي بخير. - الطبراني –
الحديثان صحيحا المعنى وهو وجوب معاملة أهل بيت النبى(ص) وهم زوجاته وبناته بالحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقد كتاب الأربعين في الولاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة فى كتاب دور النصيحة في نسيج الولاء
» نقد كتاب الأربعين فى التعلق
» نقد كتاب الأربعين الفاطمية
» نقد متن الأربعين النووية من الأحاديث الصحيحة النبوية
» نقد كتاب كتاب الديوان في العهد النبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الدكتور عبد الهادي الجريصي  :: المنتديات الدينية :: منتدى الدين الاسلامي-
انتقل الى: